-->

تروك لاغون أكبر مقبرة للسفن في العالم !!


شوك لاجون، والمعروفة سابقاً باسم تروك لاغون، هي هيئة محمية من المياه في وسط المحيط الهادي. 


حوالي 1800 كيلومترا الى الشمال الشرقي من غينيا الجديدة، وتقع في وسط المحيط 7 درجة شمالا، ويشكل جزءا من الدولة شوك داخل ولايات ميكرونيزيا الموحدة. تتكون حول الجزيرة شعاب مرجانية واقية 225 كلم (140 ميل) حولها، وتضم ميناء طبيعي من يبعد 50 كيلومترا ، وتبلغ مساحتها 2،130 كيلومترا مربعا (820 ميل مربع). 


خلال الحرب العالمية الثانية، كانت تروك لاغون القاعدة الرئيسية  للإمبراطورية في اليابان في جنوب المحيط الهادئ. وتألفت الحامية اليابانية من 27856 من الرجال تحت قيادة نائب الاميرال ماسامي كوباياشي و جزء كبير من الأسطول الياباني تمركز هناك. 


كانت  تروك لاغون قاعدة للعمليات اليابانية ضد قوات الحلفاء في غينيا الجديدة وجزر سليمان، وكانت تتحصن بتحصينات قوية ، سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان، وقاعدة تروك لاغون كانت معروفة جيداً لقوات الحلفاء . 


كانت تروك لاغون المرساة لأسطول الإمبراطورية اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية ، واعتبر المكان أكثر المعاقل اليابانية أهمية في المحيط الهادئ. 


كانت قد  بُنيَ قسم الهندسة المدنية اليابانية وقسم بناء سفن بنيت والطرق والخنادق والملاجئ والكهوف، وتم تشييد خمسة مهابط للطائرات وقواعد للطائرات المائية، ومحطة  طوربيدات ، وأماكن لصيانة وتصليح الغواصات، ومركز للاتصالات، ومحطة رادار أثناء الحرب.


وكانت حماية هذه المرافق المختلفة بواسطة المدافع الخاصة بالدفاع الساحلي ، وكانت هناك البوارج البحرية الإمبراطورية اليابانية العملاقة وحاملات الطائرات والطرادات والمدمرات، وصهاريج، سفن الشحن وزوارق القطر، الزوارق الحربية، كاسحات ألغام وسفن الإنزال، والغواصات. 


 وفي عام 1944 نفذت الولايات المتحدة الأمريكية عملية سميت "الحالوب" ضد تروك لاغون  في واحدة من الغارات الجوية البحرية الأكثر أهمية من الحرب في آنذاك .


استمر القصف لمدة ثلاثة أيام. دُمرت في الهجوم 60 سفينة و 275 طائرة، والكثير من الدبابات والعربات المصفحة والسيارات العسكرية والتي أصبحت جميعها في قاع البحر ، على الرغم من أن السفن الحربية الكبيرة كانت قد انتقلت إلى بالو قبل ذلك بأسبوع ، وغرقت البحيرة، مما جعلها حتى الآن هي أكبر مقبرة للسفن في العالم. تركت معظم حطام السفن دون تغيير لمدة ما يقرب من 25 عاما منذ يخشى الناس فتبدأ الآلاف من القنابل الغارقة.


ويعتقد أن أكثر من 3.000 شخص لقوا مصرعهم في ذلك اليوم ، حتى أن بعض الغواصين أقسم أنهم عندما ينزلوا إلى حطام السفن يسمعون صيحات الجنود والبحارة .









TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *