الجزر العائمة ، جزر من صنع الإنسان !!


من بحيرة تيتيكاكا، قبيلة "أوروس" ، وهي قبيلة في بيرو في أمريكا الجنوبية ، قاموا بترتيب أماكن للعيش هي فريدة من نوعها ، وكأنهم لم يعثروا على مكان آخر في العالم ليسكنوا فيه، هؤلاء الناس يعيشون معظم حياتهم على الجزر الاصطناعية العائمة ؟ 


تم إنشاء الجزر في بحيرة تيتيكاكا في بيرو ، من أجل الحماية من هجوم القبائل الأخرى الأقوى، البحيرة هي الأكبر من حيث الحجم في أمريكا الجنوبية ، و توفر حماية كافية في حد ذاتها لأنها معزولة تماما و تقع على بعد حوالي 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.


ولكن الناس في أوروس على ما يبدو غير راضين عن حماية البحيرة وحدها ، فذهبوا بخطوة أبعد لضمان سلامتهم ، منها استخدام القصب التي تنمو في وفرة على طول ضفاف البحيرة و أثبت القصب ليكون مادة طيعة ، لذلك كانوا يستخدموه في صناعة القوارب التي تطفو بشكل جيد للغاية ، وجعلت هذه المواد الطبيعية من القصب أيضا من الممكن للأوروس إستخدامه في إنشاء نظام للمساكن العائمة التي يمكن نقلها بسرعة بعيدا عن البر الرئيسي في حالة حدوث أي طارئ.
اليوم ، ما يقرب من نصف سكان أوروس حوالي (500 شخص ) ، لا يزالون يفضلون العيش على هذه الطريقة القديمة ، بالطبع لقد تم تجديد جزرها العائمة لتشمل بعض وسائل الراحة الحديثة كذلك.


الناس في أوروس خلقوا جزر من القصب مع عناية كبيرة ، حيث تتشابك القصب لخلق ' جذور ' قوية والتي لديها طبقة سميكة كثيفة حول 2 متر ، والتي تم تطويرها في الجزيرة لتوفير مرسى طبيعي علي مسافة كبيرة في الماء إلى قاعدة البحيرة ، والحبال التي تعلق تعمل على توفير الاستقرار إلى الجزيرة. ولكن العمل على الجزر بعيدة عن ذلك بعد أن تم بناؤها على جزيرة ، وأحيانا يصبح من الضروري تجديد القصب المستخدم كمرساة في البحيرةويتم استبداله بأخرى جديدة في كثير من الأحيان ، ويتم ذلك عن حوالي أربع مرات في السنة لكل جزيرة.

بحيرة تيتيكاكا هي موطن لأربعين من الجزر الصناعية الصغيرة ، و احدة منها تعتبر مركزية كبيرة وباقي الجزر تعمل بمثابة نقطة محورية في المجتمع القبلي .


القصب يوفر المأوى ليس فقط لشعب أوروس ، لكن مصدرا لكسب الرزق أيضا، حيث يتم إنتاج اليود من القصب وبيعه ، كما أنها تستخدم للأغراض الطبية العامة ، عندما تلف حول الجزء المؤلم من الجسم ، ويقال إن الألم يختفي ببساطة ، وتستخدم الزهور من القصب أيضا لتحضير القهوة.

وعلى الرغم من كل الحروب التي عانت منها تلك القبيلة مع القبائل الأخرى على مر السنين ، أوروس لا تزال مزدهرة اليوم ، على الرغم من أعداد السكان الصغيرة .

وقد قام السكان بتوفير بعض الكماليات مثل تركيب الألواح الشمسية المثبتة على المنازل لتمدهم بالطاقة الكهربائية لتشغيل الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة التلفزيون، كما ولديهم أيضا محطة إذاعية تبث لعدة ساعات خلال النهار ، ولديهم مدرستين توفر التعليم للأطفال . 

تعتبر السياحة هي واحدة من المصادر الرئيسية للدخل بالنسبة للأوروس ، هناك عدد كبير من الزائرين الفضوليين على هذه الجزر كل عام ، لمراقبة الطريقة الفريدة للحياة، والعديد من العائلات في شعب أوروس  قد عينت خصيصا غرف الضيوف في بيوتهم لاستيعاب السياح ، كما أنهم يؤدون رقصة خاصة كل ليلة لترفيه السياح ، وتشجيع الزوار على الانضمام إليهم.
بحيرة تيتيكاكا بالتأكيد تبدو وكأنها لا بد من زيارتها، لمن لا يقاوم تجربة قضاء ليلة في جزيرة عائمة ؟


هناك تعليق واحد: Leave Your Comments

  1. تأتي مدينة الدمام ضمن اهم المدن فى المملكة العربية السعودية ولهذا نجد بها العشرات من شركات نقل الاثاثوالعفش التي تحتاج الي ترتيب وتمييز لذلك قمنا بتحديد افضله
    شركة نقل اثاث بالدمام إلى تقديم خدمات على مستوى عالى من الجودة نظرا لما تشكله مهمة نقل الأثاث من صعوبات وتحديات كبيرة تستدعى الاستعانة
    شركة نقل عفش بالخبر عميلنا العزيز هل اختيار شركة نقل اثاث امر يشغلك ،هل تبحث عن منخصصين ولم تجدبالدمام ؟ اليكم عملاؤنا الكرام الشركة الاقوي
    شركة رش مبيدات بالدمام
    شركة رش مبيدات بالخبر
    شركة مكافحة الحمام بالدمام

    ردحذف

أخرى