أضخم 10 أشياء على وجه الأرض !! الجزء الثاني .


كثيرا ما نرى ونسمع عن الأشياء الكبيرة حقا، والتي هي محط إعجاب للبشرية جمعاء سواء كانت طبيعية (مثل جراند كانيون، التي تستضيف نحو خمسة ملايين زائر سنويا) أو من صنع الإنسان كالمباني والبيوت زيبدو أننا عندما نراها نشعر بأن كل شيء من حولنا صغير !!
يبدو أننا سنواصل سعينا هنا في هذه المدونة لإكتشاف وعرض قائمة بالأشياء المثيرة للاهتمام في العالم، وهنا نقدم لكم اضخم وأكبر عشرة أشياء على وجه الأرض ، هيا تابعوا معنا لتتعرفوا على هذه الأماكن !!
دعونا نتعرف على هذه الأماكن في الجزء الثاني ..


6- أكبر مرآة من الملح على سطح الأرض !!

 
سالار دي ، تقع على قمة هضبة مرتفعة للغاية في جنوب غرب بوليفيا،  بإرتفاع حوالي  3،600 متر (12،000 قدم)، وهذا الارتفاع هو ضعفي هضبة دنفر في، كولورادو.
إنها منطقة تشتهر بالملح السميك عليها يصل إلى عدة أمتار في معظم الأماكن من الهضبة ، ومساحة سطح ذلك المسطح الملحي أكثر من 10،000 كيلومتر مربع (4،000 ميل مربع).

المنطقة بالطبع تنتج الكثير من الملح، وأيضاً الكثير من غاز الليثيوم، هذه المنطقة لوحدها تحتوي على ثلثي احتياطات العالم من الملح وغاز الليثيوم، وفي حين تبدو تلك المنطقة أنها مقفرة إلا أنها موطنا لحوالي 80 نوعا من الطيور والحيوانات الأخرى.
المنطقة لديها ميزة أخرى مذهلة، ومدهشة وذلك أنه في معظم  أيام السنة يغطي سطح الهضبة الملحية طبقة رقيقة من الماء ، وهذا ينتج تأثير واضح يتضح في الصورة أعلاه،  ويبدو أكبر مسطح ملح في العالم في خلال هذه الأوقات الموسمية وكأنه أكبر مرآة في العالم.


7- أكبر حديقة الحيوانات في العالم!



عندما يتعلق الأمر بتسمية أكبر حديقة حيوان في العالم، هناك أكثر من طريقة لذلك ألا وهو حساب بعض الأشياء مثل : المساحة، وعدد الأنواع المعروضة في الحديقة من حيوانات وطيور وزواحف .. إلخ ، فمثلا حديقة حيوانات ماككومبس في ولاية تكساس تقوم على مساحة 12.000 فدان وتضم فقط 20 نوعاً من الحياة البرية وتعتبر أكبر حديقة حيوان من حيث المساحة.

في حين أنه أعلن عن إفتتاح حديقة حيوانات (هنري دورلي) في أوماها ، نبراسكا وذلك عبر الموقع الإلكتروني للسفر Touropia  ، ومع أن حديقة الحيوانت هذه ليس لديها المساحة الكبيرة، فهي تقوم على مساحة 130 فدان فقط ، لكنها تضم أكثر من 7،000 نوع من الحيوانات البرية لأكثر من 960 فصيلة مختلفة، وتستقبل الحديقة سنوياً أكثر من  1.5 مليون زائر .

وبالإضافة لذلك تضم داخلها على صحراء كبيرة مغلقة وتضم أكبر قبة جيوديسية في أمريكا الشمالية، لذا استحقت أن تكون أكبر حديقة حيوانات في العالم.


8- أضخم محطة توليد للطاقة الكهربائية على الأرض!


 

لما يقرب من 20 عاما، فإن الحكومة الصينية أقدمت على بناء  مشروع سد الخوانق الثلاثة، وعلى الرغم من المخاوف في الداخل والخارج حول تداعياته المحتملة، والتهديدات للبيئة المحيطة بها والمناطق التاريخية، ناهيك عن عشرات الآلاف من السكان المحليين الذين شردوا بسبب المشروع هذا ، مع ذلك تابعوا قدما حتى الإنتهاء من المشروع بتكلفة وصلت  23 مليار دولار، ولم تعترف الصين بأن هناك بعض المخاوف على البيئة.

وبالفعل بعد الإنتهاء من المشروع تم تسجيل أكثر من مليون من سكان وادي نهر يانجستي تشردوا وأبعدوا عن ديارهم بسبب المشروع بالإضافة للقلق الشديد حول البحيرة التابعة للسدود والتي اصبحت مكباً للنفايات الصناعية هذا غير المشاكل البيئية واللوجستية الأخرى مثل عدم قدرة الموانئ على استيعاب السفن بعد  جفاف عام 2011 .

مع كل هذا لكن الأرقام  من حيث إنتاج الطاقة والحجم الهائل لما تنتجه تلك المحطة  هي محيرة للعقل !! فنحن هنا نتحدث عن مساحة للمحطة  2.4 كيلومتر (1.5 ميل) طولا و 180 متر (600 قدم) في الطول، وتولد  أكبر قدر من الكهرباء تعادل  18 من محطات الطاقة النووية!! أي أنها تنتج ما يصل إلى (22،500 ميجاوات)!! وأقرب محطة في العالم في إنتاج الطاقة الكهربائية لهذه الأرقام هي محطة إيتايبو في أمريكا الجنوبية حيث تنتج ما مقداره(14،000 ميجاوات) فقط!!.


9- أكبر شاشة فيديو في العالم!




في ساحة كورينثيانز في ساو باولو، البرازيل عبارة عن مبنى كبير،  يتسع إلى ما يقرب من 50،000 شخص وسيكون أكبر ملعب كرة قدم في البرازيل، عندما تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA في عام 2014، والمدهش في الأمر أن هذا المبني الكبير تحولت الجهة المقابلة للملعب كلها لشاشة فيديو عملاقة .

الشاشة ستكون قادرة على عرض الصور والفيديو، والمعلومات وحتى النتائج التي ستكون مرئية إلى أي شخص حتى بنظرة عابرة في الاتجاه العام للملعب، الشاشة بإرتفاع  20 مترا (65 قدم) وعرض  170 متر (560 قدم)، وتتألف الشاشة من 34،000 من المصابيح وصنفت لتكون  أكبر شاشة فيديو في العالم.


10- أكبر هيكل قائما بذاته في العالم !!


وأخيرا، نعود إلى الصين، حيث افتتح مركز القرن الجديد العالمي للأعمال التجارية في يوليو 2013. من حيث المساحة يعتبر  أكبر هيكل قائما بذاته من صنع الإنسان على هذا الكوكب، حيث تصل مساحته تقريبا 1.8 مليون متر مربع (19 مليون قدم مربع).
واستغرق ثلاث سنوات لإكمال بناؤه ويحتوي على مسرح ومكان كبير بما فيه الكفاية للتزلج على الجليد ،  وساحات لإستضافة مسابقات دولية، وأيضاً فيها حديقة مائية تستوعب لوحدها 6.000 زائر في وقت واحد وبها فندق ضخم يحتوي على 2،000 غرفة متاحة للزوار، ولكن حتى مع هذه التفاصيل لا نستطيع إنصافها ولا يتسع المجال لشرح ما بداخلها ويكفي أن نقول أنه بداخله مسرح يكفي ليقام به 20 أوبرا !!
ويكفي أن نقول أن مساحة المبنى أكثر من 300 ملعبا لكرة القدم ، أو أنه أكبر من إمارة موناكو!!.

هناك تعليقان (2): Leave Your Comments

  1. مجموعة رماح التجاريه مختصه بجميع الاعمال التاليه
    مجموعة رماح التجاريه
    للاعمال التاليه وهي
    اللمنيوم
    الحداده
    المظلات
    النجاره
    بيوت شعر
    مقاولات
    عقارات
    رماح
    ============================================
    هل تريد ربح الاموال عليك بالضغط على احد الكللمات التالي بالاسفل لتعرف الطرق
    دليل فرح
    سعودي كام
    سعودي حزم
    كام
    دليل سعودي
    دليل سعودي
    دليل مواقع
    ليالي نجد
    دليل شات
    شات
    chat

    ردحذف
  2. مجموعة رماح التجاريه مختصه بجميع الاعمال التاليه
    مجموعة رماح التجاريه
    للاعمال التاليه وهي
    اللمنيوم
    الحداده
    المظلات
    النجاره
    بيوت شعر
    مقاولات
    عقارات
    رماح
    ============================================
    هل تريد ربح الاموال عليك بالضغط على احد الكللمات التالي بالاسفل لتعرف الطرق
    دليل فرح
    سعودي كام
    سعودي حزم
    كام
    دليل سعودي
    دليل سعودي
    دليل مواقع
    ليالي نجد
    دليل شات
    شات
    chat

    ردحذف

أخرى