الفلبين ، فيضانات وإنهيارات !!

وصلت الامطار الغزيرة في العاصمة الفلبينية إلى طريق مسدود يوم الاثنين، ولم يعد المصارف تتسع لحجم المياه ، فغمرت مياه الفيضانات بعض المناطق في الكثير من المناطق وجعلت الشوارع كأنها أنهر من المياه ، في حين فر الآلاف من الناس في جميع أنحاء المناطق الشمالية الساحلية إلى المناطق الجبلية وإلى ملاجئ الطوارئ.


وذكرت وكالة الأنباء الوطنية عن مسؤولين محليين أن اثنين على الاقل قتلا وهناك العديد من المفقودين، وأغلقت المدارس والمكاتب والبورصة والمحاكم والسفارات كما وضع مكتب الارصاد الجوية في مانيلا الكبرى، ويبلغ عدد سكانها  12 مليون نسمة، تحت حالة التأهب القصوى.


تلت الفيضانات ليلة من الأمطار الغزيرة التي دفعتها الرياح الموسمية، التي تعززت بنسبة تصل إلى عاصفة استوائية. انها حلقت فوق بحر الفلبين الشمالية ووصلت إلى جزيرة لوزون الشمالية الرئيسية مع ما يصل الى 30 ملم من الأمطار في الساعة.

وأظهرت لقطات التلفزيون السكان المحاصرين على أسطح المنازل عندما اجتاحت الفيضانات بلدة بينان على بحيرة لاغونا، بالقرب من مانيلا.

أصبحت الفيضانات أكثر تواترا في مانيلا بسبب إزالة الغابات من الجبال والمجاري المائية والقنوات المسدودة التي يعيش فيها المجتمعات العشوائية الكبيرة، وسوء التخطيط العمراني.


في بلدة جبلية شمال ساغادا، أنقذت قوات الجيش والشرطة 29 سائحا من بينهم 13 اليابانيين الذين تقطعت بهم السبل لعدة ساعات داخل كهف بعد يومين من الأمطار الغزيرة ، في حين ظلت سائحة فلبينية في عداد المفقودين.

واضطر العديد من السدود في لوزون لفتح بوابات الفيضان بسبب ارتفاع منسوب المياه، وطلب من الآلاف من سكان المصب لإخلاء المنطقة فوراً.


انهيار ارضى والفيضانات واغلاق حركة المرور على الطريق السريع الرئيسي الذي يؤدي للخروج من مانيلا، في المحافظات النائية من كافيت، باتانجاس وايلوكوس نورتي، حسبما ذكرت السلطات المحلية ، الفيضانات أجبرت الآلاف على اللجوء في المدارس والمباني العالية أخرى.

بدأ انحسار المياه في بعض أجزاء من مانيلا والمناطق المجاورة بعد ظهر يوم الاثنين مع إعادة فتح الطرق ، وقال خبراء الارصاد الجوية ان من المتوقع ان العاصفة تتعزز ويمكن أن تتحول الى اعصار مع رياح تصل إلى 75 كيلو متر في الساعة وهي تتحرك ببطء بعيدا عن الفلبين، وتمر إلى الجنوب من أوكيناوا في اليابان بحلول يوم الاربعاء.

هناك تعليق واحد: Leave Your Comments

أخرى